[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(18/ الحشر)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عن كميل بن زياد قال: سألت مولانا أمير المؤمنين عليه السلام فقلت: يا أمير
المؤمنين أريد أن تعرفني نفسي،
فقال: يا كميل وأي الأنفس تريد أن أعرفك؟..
قلت: يا مولاي وهل هي إلا نفس واحدة؟!..
قال: يا كميل إنما هي أربعة: النامية النباتية، والحسية الحيوانية، والناطقة القدسية، والكلية الإلهية، ولكل واحدة من هذه خمس قوى وخاصيتان:
فالنامية النباتية لها خمس قوى: ماسكة، وجاذبة، وهاضمة، ودافعة ومربية،
ولها خاصيتان: الزيادة والنقصان، وانبعاثها من الكبد.
والحسية الحيوانية لها خمس قوى: سمع، وبصر، وشم، وذوق، ولمس
ولها خاصيتان: الرضا والغضب، وانبعاثها من القلب.
والناطقة القدسية لها خمس قوى: فكر، وذكر، وعلم، وحلم، ونباهة، وليس لها انبعاث وهي أشبه الأشياء بالنفوس الملكية،
ولها خاصيتان: النزاهة والحكمة.
والكلية الإلهية لها خمس قوى: بقاء في فناء، ونعيم في شقاء، وعز في ذل وفقر في غنى، وصبر في بلاء،
ولها خاصيتان: الرضا والتسليم وهذه التي مبدؤها من الله وإليه تعود،
وقال الله تعالى: {يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية}،
والعقل وسط الكل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيف تكون محاسبة النفس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل لما سأله عن الإحسان قال { عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ مَا الْإِيمَانُ قَالَ الْإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَبِلِقَائِهِ وَرُسُلِهِ وَتُؤْمِنَ بِالْبَعْثِ قَالَ مَا الْإِسْلَامُ قَالَ الْإِسْلَامُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ قَالَ مَا الْإِحْسَانُ قَالَ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ }
بمعنى مراقبة الله عز وجل أو مراقبة حدود الله عز وجلأو لنقل مراقبة النفس ومحاسبتها من قبل أن يحاسبها الله عز وجل ولسان حالنا يقول كما يقول ابن قدامه :
( مالي بضاعة إلا العمر فإذا فني مني رأس المال وقع اليأس من التجارة وطلب الربح وهذا اليوم الجديد قد أمهلني الله فيه وأخر أجلي وأنعم علي به ولو توفاني لكنت أتمنى أن أرجع إلى الدنيا حتى أعمل فيها صالحا )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقفات مع محاسبة النفس
من المهم للإنسان المؤمن أن يراعي الهموم والخواطر والإرادات والعزائم التي في نفسه، فالنفس لها إرادة وعزيمة وهمٌّ تهم بالشيء، لذلك كان أصدق الأسماء الحارث وهمّام لأن النفس تهمّ وتحرث، فلها همّ وعمل، فإذن يبدأ بالمحاسبة على ما همّ به وما أراده وما خطر بباله، فالمحاسبة تبدأ من مرحلة الخواطر والإرادات والعزائم، وهذه محاسبة قبل العمل، فيفكّر في إرادة العمل هذا هل هي في مصلحته؟ فإن كان نعم أقدم عليه، وإن كان ليس في مصلحته تركه، ولذلك يقول الحسن - رحمه الله -: "رحم الله عبداً وقف عند همّه يحاسب فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر ولم يعمل".
هذه المحاسبة مهمة جداً في وقاية النفس من الشرك الخفي، الأول يقيها من الشرك الأكبر والأصغر، ويقيها أيضاً من الشرك الخفي، ولئلا تعتاد النفس الشرك وتقع في مهاوي الرياء، لذلك فإن هناك أربع مقامات يحتاج إليها العبد في محاسبة نفسه قبل العمل:
1- هل هو مقدور عليه.
2- هل فعله خير من تركه.
3- هل هو يفعله لله.
4- ما هو العون له عليه مع الاستعانة بالله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من أين نبدأ في محاسبة النفس؟
قال ابن القيم - رحمه الله - مختصر كلامه -: أن يبدأ بالفرائض فإذا رأى فيها نقص تداركه ثم المناهي "المحرمات" فإذا عرف أنه ارتكب منها شيئاً تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية ثم يحاسب نفسه على الغفلة عما خُلِق له، فإن رأى أنه غفل عما خُلِق له فليتدارك ذلك بالذكر والإقبال على الله، ويحاسب نفسه على كلمات الجوارح من كلام اللسان ومشي الرجلين وبطش اليدين ونظر العينين وسماع الأذنين ماذا أردتُ بهذا؟ ولمن فعلته؟ وعلى أي وجه فعلته؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيف تحاسب نفسك ؟ | |
المؤلف | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
الناشر | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
المرفقات | <table width="100%" border="0" cellpadding="5"><tr><td align="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرات التحميل (768)</td><td align="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرات التحميل (1121)</td></tr></table> |
هل جاهدت نفسك ؟ | |
المؤلف | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
الناشر | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
المرفقات | <table width="100%" border="0" cellpadding="5"><tr><td align="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرات التحميل (495)</td><td align="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرات التحميل (745)</td></tr></table> |
كيف تحفظ نفسك ؟ | |
المؤلف | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
الناشر | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
المرفقات | <table width="100%" border="0" cellpadding="5"><tr><td align="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرات التحميل (790)</td><td align="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرات التحميل (1132)</td></tr></table> |