[center]
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كتبه / ابو محمد الشدادي الليبي
القصة الأولى
هي ما اشتهر على السنة الخطباء والوعاظ والعامة والخاصة من أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة قال لقريش :-
( يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم فقال : اذهبوا فأنتم الطلقاء )
قال الألباني :- هذا الحديث على شهرته ليس له إسناد ثابت وهو عند ابن هشام معضل وقد ضعفه الحافظ العراقي كما بينته في ( تخريج فقه السيرة ) .أهـ
من كتاب : دفاع عن الحديث
القصة الثانية
الدعاء المشهور لدى الائمة والمصلين
وهو في قصة خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الطائف
ونصه ( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أرحم الراحمين أنت ؛ ارحمني ، إلى من تكلني ؟ إلى عدو يتجهمني ، أم إلى قريب ملكته أمري ؟ إن لم تكن غضبانا علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة 6/489 :
ضعيف
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 13/73/181 ) ، وعنه الضياء في " المختارة " ( 56/128/1 - 2 ) ، وابن عدي ( 284/2 ) ، وعنه ابن عساكر ( 14/178/2 )
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كتبه / ابو محمد الشدادي الليبي
القصة الأولى
هي ما اشتهر على السنة الخطباء والوعاظ والعامة والخاصة من أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة قال لقريش :-
( يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم فقال : اذهبوا فأنتم الطلقاء )
قال الألباني :- هذا الحديث على شهرته ليس له إسناد ثابت وهو عند ابن هشام معضل وقد ضعفه الحافظ العراقي كما بينته في ( تخريج فقه السيرة ) .أهـ
من كتاب : دفاع عن الحديث
القصة الثانية
الدعاء المشهور لدى الائمة والمصلين
وهو في قصة خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الطائف
ونصه ( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أرحم الراحمين أنت ؛ ارحمني ، إلى من تكلني ؟ إلى عدو يتجهمني ، أم إلى قريب ملكته أمري ؟ إن لم تكن غضبانا علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة 6/489 :
ضعيف
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 13/73/181 ) ، وعنه الضياء في " المختارة " ( 56/128/1 - 2 ) ، وابن عدي ( 284/2 ) ، وعنه ابن عساكر ( 14/178/2 )